بِنْية مرفق ضيافة نموذجى

إن مرافق الضيافة مثل الفنادق و بيوت الشباب, يجب أن يُراعى فيها قربها من المحطات ومن مراكز الإتصال ومن المناطق ذات الأهمية التجارية أو الترفيهية, كما يتم إختياره في أحد الأحياء الهادئة غير المعرضة للأتربة والمشجرة بشكل جيد إن أمكن, بالإضافة إلى الساحات الفسيحة والأماكن الخاصة لانتظار السيارات, ويجب أن يبتعد الموقع قدر الإمكان عن أماكن العبادة والمدارس والمصحات. ويجب أن يكون إتجاه الغرف نحو الشرق أو الغرب أو الجنوب، أما المطبخ وصالات التخديم وغرف الموظفين بالمنشأة فتتجه نحو الشمال. يُشكل بهو المدخل قلب المرفق ، ويجب أن يَسمح بإمكانية الوصول إلى كافة عناصر المنشأة، كما يجب أن يحتوى على السلالم والمصاعد.

shutterstock_225600154العناصر المعمارية لمنشأة الضيافة

*صالة الطعام ولابُد أن تقدر على إستيعاب 50% من النزلاء, ويُفضّل وجود المطبخ في الطابق الأرضى بجانب المطعم وصالة الإفطار والبهو، ويجب أيضاَ أن يتصل بغرف الخدمة فى الطوابق العلوية بواسطة السلالم ومصاعد الخدمة, ويجاورها عادةَ الغرف الملحقة وغرف المستخدمين, ويُمكنك معرفة المزيد من النصائح من موقع النخيل سنتر

*السلالم والأبواب: تكون السلالم عريضة بشكل كافٍ ومجهزة بدرابزين مثبت بها, كما تُوضع من الخارج بحيث تكون أكبر أو مساوية لعرض السلم. كما يجب الا يقل عرض الأبواب عن 1متر وتُفتح نحو الخارج.
* وقد تحتوى بعض منشآت الإستضافة على حمام سباحة وحدائق مثل الفنادق ذات الخمس والأربعة نجوم .

قواعد وصف وتقييم منشئات الضيافة

أولاً: تقييم موقع المنشأة قرباً وبعداً من عوامل الجذب السياحى والمراكز المدنية والخدمات والمرافق العامة.
ثانياً: حجم المنشأة بإعتباره سبيلا لتحديد حجم وعدد المرافق العامة والخدمات التكميلية.
ثالثاً: مستوى التأثيث, بإعتبار أن منشأة الضيافة تبيع النوم أساساً وفى نفس الوقت تقدم الكثير من الخدمات المعيشية والترويحية للنزلاء وغيرهم.
رابعاً: مستوى التجهيز بإعتبار ان ما بالمنشأة من معدات وتجهيزات ينعكس بالضرورة على توفير مزيد من الراحة للعملاء مثل كفاءة الخدمة ومهارة التصنيع بالنسبة للمأكولات والمشروبات.
خامساً: فى منشآت الضيافة الفاخرة يجب أن يحتوى المبنى على محال تجارية مثل توافر صالون للشعر ومحلات للهدايا وما شابهها كالكتب والمجلات والصحف ومعدات التصوير، وايضاً مكتب للخدمات السياحية.